السيرة الذاتية للدكتور محمد دسوقي الورداني الدسوقي المراكبي
الدكتور:
محمد
دسوقي الورداني الدسوقي المراكبي
خبير
طرق تعليم وتدريب ذوي الإعاقة البصرية
مدرب
معتمد من قِبل:
الأكاديمية
العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري
جامعة
الدول العربية
*البيانات
الشخصية...
الاسم: محمد دسوقي الورداني الدسوقي
المراكبي.
الديانة: مسلم.
الجنسية: مصري.
تاريخ الميلاد: 25 / 2 / 1979.
الوظيفة الأساسية: وكيل المرحلة الإعدادية، بمدرسة النور
للبنين المكفوفين.
الإقامة الحالية: محافظة الإسكندرية.
*للتواصل...
الهاتف الجوال: 01280110993 /
01062505319
بريد g mail: hh782782@gmail.com
بريد Yahoo mail: hh782@ymail.com
حساب zello: moh.des
حساب skype: dr-mohamed19
حساب face book: hh782782@gmail.com
حساب twitter: hh782782@gmail.com
القناة الخاصة على youtube: د. محمد دسوقي الورداني
القناة الخاصة على zello: أسرار متحدي الإبصار.
المدونة الشخصية على blogger: mohamed desoky
*الشهادات العلمية...
1. درجة الليسانس، قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب،
جامعة الإسكندرية، عام 2002، تقدير عام جيد.
2. تمهيدي
ماجستير، تخصص النقد والبلاغة، قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب، جامعة
الإسكندرية عام 2003، تقدير عام جيد.
3. درجة الماجستير في الآداب، قسم اللغة
العربية وآدابها، كلية الآداب، جامعة الإسكندرية، تخصص النقد والبلاغة، عام 2010،
تقدير ممتاز. والبحث المقدم لنيل درجة الماجستير يحمل عنوان: سيرة أبي نواس في
كتابات القدماء والمعاصرين "دراسة نقدية توثيقية".
4. درجة
الدكتوراه في الآداب، قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب، جامعة حلوان، تخصص
الدراسات الأدبية والنقدية، عام 2015م، بتقدير مرتبة الشرف الأولى، والبحث المقدم
لنيل درجة الدكتوراه يحمل عنوان: الخطاب القرآني لبني إسرائيل "دراسة
أسلوبية".
5. الدبلوم العامة فى التربية ، كلية
التربية، جامعة كفر الشيخ، عام 2013، تقدير عام جيد جدًا.
6. دبلوم في تربية وتعليم وتأهيل المكفوفين من
قبل: المركز النموذجي لرعاية وتوجيه المكفوفين، بالمشاركة مع وزارة التربية
والتعليم، عام 2017 م، بتقدير ممتاز.
*الدورات
التدريبية...
1. دورة
تدريبية في ميكنة الأعمال المكتبية (OFFIC AUTOMATION )
بواسطة الحاسب الآلي المزود ببرنامج القراءة (JAWS ) من هيئة التسليح للقوات المسلحة بوزارة
الدفاع، عام 2006. والشهادة موثقة من
وزارة الخارجية المصرية.
2. دورة تدريبية في ميكنة الأعمال المكتبية (OFFIC
AUTOMATION ) بواسطة الحاسب الآلي
المزود ببرنامج القراءة (NVDA) من هيئة التسليح للقوات المسلحة بوزارة
الدفاع، عام 2015.
3. دورة
تدريبية في دراسة مبادئ استخدام الحاسب الآلي للمكفوفين، من جمعية أهالي ذوي
الإحتياجات البصرية، التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية، محافظة الجيزة، عام 2006.
4. دورة
تدريبية في الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي (I.C.D.L.
CERTIFICATE)، VERSION 4.0، عام 2010.
5. دورة تدريبية في الرخصة الدولية لقيادة
الحاسب الآلي (I.C.D.L.
CERTIFICATE)، VERSION 5.0، عام 2016.
6. دورة تويفل ( TOEFL PREPARATORY COURSE
)، من مركز الدراسات اللغوية والترجمة التابع لكلية الآداب، جامعة الإسكندرية، عام
2010.
7. دورة تدريب المدربين: (T.O.T)،
(Training
Of Trainers)، من قبل: الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري
(جامعة الدول العربية)، 2017.
8. دورة
(القيادة المدرسية)، من قبل: (الأكاديميا المهنية للمعلم)، عام 2019.
9. دورة
تدريبية في الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي (I.C.D.L. teatcher)، عام 2020.
*دورات
تدريبية تحت التدريس...
1ـ دورة في
مجال الاستراتيجية القومية والأمن القومي المصري والعربي، أكاديمية ناصر العسكرية
العليا.
2. دورة (إعداد
مدربي الإدارة الحديثة)، من قبل: (إدارة التنظيم والإدارة).
*التعاقدات
المبرمة...
1ـ تدريب طريقة
برايل، والحاسب الآلي الخاص بالإعاقة البصرية،
بالتعاون مع: مركز الخدمات التربوية، بكلية التربية،
جامعة الإسكندرية.
2ـ إلقاء
محاضرات عن ذوي الإعاقة،
بالتعاون مع: الهيئة العامة لقصور الثقافة، بمحافظة
الإسكندرية.
*شهادات
الخبرة...
1. شهادة
في تدريس اللغة العربية للمرحلة الإعدادية والثانوية من إدارة شرق التعليمية
التابعة لوزارة التربية والتعليم، بالإسكندرية، والشهادة موثقة من وزارة الخارجية
المصرية.
2. شهادة
في إجادة القراءة والكتابة بطريقة (برايل)، من المركز النموذجي لرعاية وتوجيه
المكفوفين التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية، محافظة القاهرة، والشهادة موثقة من
وزارة الخارجية المصرية.
3. شهادة
في تعليم الطلاب المكفوفين وضعاف البصر القراءة والكتابة بطريقة برايل، من مدرسة
النور للبنين المكفوفين بالإسكندرية التابعة لوزارة التربية والتعليم.
4. شهادة
في تعليم الطلاب المكفوفين وضعاف البصر القراءة والكتابة بطريقة برايل من جمعية
النور لأصدقاء الطالب الكفيف التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية بمحافظة
الإسكندرية.
*الخبرات السابقة...
1. تدريس
مادة اللغة العربية، للمرحلة الإعدادية، في المدارس الحكومية التابعة للتعليم
العام، والتربية الخاصة، من عام 2004 حتى الآن.
2. التصحيح
اللغوي لكثير من رسائل الماجستير والدكتوراة، ولكثير من الكتب المنشورة، ولكثير من
المقالات العلمية والأدبية المنشورة في المجلات العلمية والأدبية، ولكثير من
المقالات المنشورة في الصحف الأهلية.
3. تعليم
الطلبة المكفوفين وضعاف البصر على القراءة والكتابة بطريقة برايل، واستخدام العداد
الحسابي (ABACUS)
في العمليات الحسابية، وذلك في مدرسة النور للبنين المكفوفين بزيزنيا بالإسكندرية،
وفي كثير من الجمعيات الأهلية الخيرية بالإسكندرية، من عام 2002.
4. تنمية
مهارة القراءة بطريقة برايل باستخدام حاسة اللمس فقط لدى الطلاب ضعاف البصر.
5. شرح
طريقة برايل للمبصرين، وتعليمهم كيفية القراءة والكتابة بهذه الطريقة، وذلك في
الجمعيات الأهلية.
6. تدريب
المبصرين على استخدام الحاسب الآلي وتطبيقاته، عن طريق لوحة المفاتيح، وعدم الرجوع
إلى الفأرة، منذ عام 2006 وحتى الآن، في كثير من الجمعيات الأهلية بمحافظة
الإسكندرية.
7. تدريب
المكفوفين وضعاف البصر على استخدام الحاسب الآلي وتطبيقاته ـ المزود ببرنامج قارئ
الشاشة، منذ عام 2006 وحتى الآن، في كثير من الجمعيات الأهلية.
8. تدريب
المبصرين والمكفوفين وضعاف البصر على إجادة الطباعة على لوحة مفاتيح الحاسوب،
وباستخدام حاسة اللمس فقط، منذ 2006 وحتى الآن.
9. تدريب
المبصرين والمكفوفين على تصفح الإنترنت، واستخدام كثير من تطبيقاته
10.
شرح كيفية
استخدام برامج قارئات الشاشة (IBSSAR)، (JAWS)، (NVDA) الخاصة بالحاسب الآلي، وذلك للطلاب
المكفوفين وأيضًا المبصرين.
11.
شرح استعمال
ألعاب الحاسوب الخاصة بالمكفوفين وضعاف البصر.
*المهارات...
1. إجادة
شرح النحو، والصرف، والبلاغة، والأدب.
2. إجادة
تثبيت نظام التشغيل WINDOWS) )، وتثبيت كافة تعريفاته، وكافة تطبيقاته.
3. إجادة
تثبيت برامج قارئات الشاشة (JAWS)، (NVDA).
4. إجادة
استخدام الحاسب الآلي المزود ببرنامج قارئ الشاشة: (IBSSAR)،
(JAWS)،
(NVDA).
5. إجادة
استخدام نظام التشغيل WINDOWS (7,8,8.1,10 ) ).
6. إجادة
استخدام برامج (MICROSOFT
OFFICE 2003, 2007, 2010, 2013, 2016 ).
7. إجادة
تصفح الإنترنت.
8. إجادة
استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.
9. إجادة
استخدام كثير من برامج المحادثة.
10.
إجادة استعمال
ألعاب الحاسوب الخاصة بالمكفوفين وضعاف البصر.
11.
إجادة الطباعة
بواسطة لوحة مفاتيح الحاسب الآلي (KEY BOARD).
12.
إجادة القراءة
والكتابة بطريقة برايل بالثلاث لغات (عربي، إنجليزي، فرنسي)، وما بها من اختصارات.
13.
إجادة استخدام
جهاز البرايل سنس (BRAILLE SENSE).
14.
إجادة استخدام
العداد الحسابي (ABACUS)
في العمليات الحسابية.
*الأبحاث
المؤلفة...
1. (سيرة
أبي نواس في كتابات القدماء والمعاصرين " دراسة نقدية توثيقية "). بحث
من ستة فصول.
2. (الخطاب
القرآني لبني إسرائيل "دراسة أسلوبية")، بحث مكون من أحد عشر فصلاً.
3.
(الأسلوبية وعلم الأسلوب) بحث مكون من فصل
واحد.
*الخطط
الموضوعة...
1. (مكفوف
العصر) خطة موضوعة؛ لأهم احتياجات مكفوف العصر، للرقي به، ولتأهيله، وللاستفادة
منه.
2.
(طريقة برايل). حقيبة تدريبية لتدريب المبصرين علي إجادة الكتابة والقراءة بطريقة
برايل.
3.
(ABACUS) حقيبة تدريبية لتدريب المكفوفين وضعاف
البصر وأيضًا المبصرين علي استخدام العداد الحسابي (ABACUS)
في العمليات الحسابية.
4. (العصا
البيضاء)، حقيبة تدريبية للتدريب على استخدام العصا في السير.
5.
(تنمية حاسة اللمس لدى المعاقين بصريا)، حقيبة
تدريبية للتدريب على تنمية مهارة حاسة اللمس عند المعاقين بصريًا.
6.
(تنمية حاسة السمع لدى المعاقين بصريا)، حقيبة
تدريبية للتدريب على تنمية مهارة حاسة السمع عند المعاقين بصريًا.
7. (تعليم مهارات التفكير)، حقيبة
تدريبية لتعليم مهارات التفكير (برنامج كورت، أو CORT)، للمعاقين بصريا.
8. (مهارات
التوجه والحركة للمعاقين بصريًا)، حقيبة تدريبية لتدريب المعاقين بصريًا على
التوجه والحركة.
9.
(الوسائل التعليمية للمعاقين بصريًا)، حقيبة
تدريبية للتدريب على ابتكار وسائل تعليمية لذوي الإعاقة البصرية.
10.
(مهارات التدريس لمعلم ذوي الإعاقة البصرية)،
حقيبة تدريبية لتدريب المعلمين على تنمية مهارات التدريس لذوي الإعاقة البصريا.
11.
(استراتيجية التعامل مع المعاقين بصريًا)،
حقيبة تدريبية لتنمية مهارات التعامل مع المعاقين بصريًا.
12.
(ذراع المكفوف
الأيمن) برايل سنس (BRAILLE SENSE) حقيبة تدريبية لدورة تدريبية في استخدام
جهاز (البرايل سينس) BRAILLE SENSE من الألف إلى الياء.
13.
(NVDA) "من الألف إلى الياء". حقيبة
تدريبية لدورة تدريبية في استخدام عملاق قارئات الشاشة (NVDA)
14.
JAWS
حقيبة تدريبية لدورة تدريبية في استخدام قارئ الشاشة JAWS
15.
(لوحة مفاتيح
الحاسوب "حفظ وتطبيق") حقيبة تدريبية لدورة تدريبية في اكتساب مهارة
الكتابة على لوحة مفاتيح الحاسوب بطريقة اللمس وبسرعة فائقة.
16.
(مبادئ
الحاسوب). حقيبة تدريبية لدورة تدريبية مبسطة في محو أمية الحاسب الآلي، تشمل:
(لمحة تاريخية عن الحاسوب، مكونات الحاسوب، نظام التشغيل، برنامج معالجة النصوص،
شبكة الإنترنت).
17.
الحاسوب "
تاريخ ومكونات ". حقيبة تدريبية لشرح لمحة تاريخية عن الحاسوب ومكوناته
(المادية والبرمجية).
18.
(WINDOWS)
حقيبة تدريبية لدورة تدريبية في استخدام نظام التشغيل:
(MICROSOFT WINDOWS 7).
19.
(WORD)
حقيبة تدريبية لدورة تدريبية في استخدام برنامج معالجة النصوص
(MICROSOFT OFFICE WORD 2007,
2010, 2013, 2016 ).
20.
(INTERNET)
حقيبة تدريبية لدورة تدريبية في استخدام وتصفح
(الشبكة العنكبوتية): INTERNET.
21.
E - MAIL حقيبة تدريبية لدورة تدريبية في استخدام
(البريد الإلكتروني) E - MAIL.
22.
(SKYPE)
حقيبة تدريبية لدورة تدريبية في استخدام برنامج المحادثة (SKYPE).
23.
(ZELLO)
حقيبة تدريبية لدورة تدريبية في استخدام برنامج المحادثة (ZELLO).
24.
(FACEBOOK) حقيبة تدريبية لدورة تدريبية في استخدام
موقع التواصل الاجتماعي (FACEBOOK).
25.
(TWITTER)
حقيبة تدريبية لدورة تدريبية في استخدام موقع التواصل الاجتماعي (TWITTER).
26.
أمن الحاسوب (Computer
Security)، حقيبة تدريبية لدورة تدريبية في كيفية
الحفاظ على المكونات المادية والبرمجية لجهاز الحاسوب.
27.
انشئ مدونتك
الإلكترونية بنفسك. حقيبة تدريبية لدورة
تدريبية في انشاء المدونات وإدارتها (BLOG)
28.
iphone دراسة مفصلة). حقيبة
تدريبية لدورة تدريبية في استخدام جهاز الأيفون وتطبيقاته.
كتاب يشمل اختصارات لوحة المفاتيح لكثير من برامج
الحاسوب مثل: (IBSSAR)
(JAWS)
(NVDA)
(WINDOWS
7) (WORD) (FIREFOX) (SKYPE)، (SKYPETALKING)
(FACEBOOK)
(TWITTER).
تعليقات
إرسال تعليق