ملخص البحث المقدم لنيل درجة الماجستير
جامعة الإسكندرية.
كلية الآداب.
قسم اللغة العربية وآدابها.
سيرة أبي نواس
في كتابات القدماء والمعاصرين
" دراسة نقدية توثيقية "
بحث مقدم من الباحث
محمد دسوقي الورداني الدسوقي المراكبي
لنيل درجة الماجستير في الآداب
تحت إشراف الأستاذ
الدكتور
عثمان سليمان موافي
أستاذ النقد الأدبي بكلية الآداب جامعة الإسكندرية
1431هـ ـ 2010م
بسم الله الرحمن الرحيم
الإهداء
إلى الذين حملوا معي مشاق حروف هذا البحث
أهدي إليكم جهدنا
المشترك
المقدمة
بــــسم الله الرحمن الرحـــيم
الحمد لله رب
العالمين، والصلاة والسلام على صفوة الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله
وأصحابه أجمعين وبعد:
فإنه على الرغم
من كثرة ما ترجم لأبي نواس، وكتب عنه من القدماء والمحدثين، فإن هناك جوانب كثيرة
من سيرته لا زالت بحاجة إلى دراسة وبحث.
فقد لاحظت أن
معظم تراجم أبي نواس ضمت كثيرًا من الأخبار الصحيحة التي يستدل على صحتها من إجماع
الرواة عليها، وورودها في كثير من مصادر ترجمته، أو لأنها تطابق طبيعة حياته،
وشخصيته، وواقع مجتمعه وبيئته. وأيضًا تضمنت بعض الأخبار المتناقضة التي يختلف
حولها الرواة فيما بينهم، أو بين أنفسهم كذلك. وهناك أخبار لا نطمئن إليها، ونشك
في صحتها؛ لأنها ربما تخالف ما أجمع عليه الرواة، أو لأنها تناقض شخصية شاعرنا، أو
خصائص مجتمعه. وأيضًا وجدنا كثيرًا من القدماء يروون هذه الأخبار دون تمييز صحيحها
من زائفها. ومع تقدم الزمن بدأ المتأخرون ينقلون عن المتقدمين هذه الأخبار على علاتها
كما هي، ولم يكن هذا فحسب، بل نسبوا إليه ظلمًا بعض أخبار غيره من الشعراء المجان
المعاصرين له. وأيضًا أضافوا إليه، ونسجوا حوله الكثير؛ حتى أصبح شاعرنا شخصية
أسطورية يدخل في حكايات ألف ليلة وليلة.
أما المحدثون
الذين تعرضوا لسيرة أبي نواس؛ فنلاحظ أنهم اتجهوا في دراساتهم لهذه السيرة اتجاهات
متباينة؛ فمنهم من غلب على دراسته الاتجاه التاريخي، فعنى بسرد تاريخ حياة أبي
نواس من المهد إلى اللحد، فضلا على توضيح بعض سمات عصره، وبيئته، ومجتمعه، وذلك في
مؤلـَف مستقل بذاته، كالدراسة التي قدمها الدكتور عبد الرحمن صدقي، أو الدراسات
التي قدمها كل من: (الدكتور طه حسين، في "حديث الأربعاء"، والدكتور يوسف
خليف، في كتابه، "في الشعر العباسي"، والدكتور شوقي ضيف، في كتابه
"الفن ومذاهبه في الشعر العربي").
ومنهم من نحا
منحا نفسيًا في دراسته، واهتم بنفسية الشاعر وشخصيته، وأفرد لها دراسة مستقلة؛
ليصل إلى الأسباب التي دفعت هذا الشاعر للمجون، والشذوذ، كصنيع: الدكتور محمد
النويهي، والعقاد. أو تناول نفسية الشاعر في أثناء تعرضه لحياته بصفة عامة، كصنيع
الدكتور طه حسين وآخرين.
وفريق ثالث درس
هذا الشاعر دراسة تكاملية، كصنيع (الدكتور علي شلق، وعبد الحليم عباس، وخليل شرف
الدين، وجعفر خريباني).
وقد لاحظ
الباحث أن هؤلاء الكتاب والنقاد كانوا غالبًا ما ينقلون أخبار أبي نواس من مصادرها
كما رويت، دون التأكد من صحتها بالأدلة النقلية والعقلية. وأيضًا دون إمعان النظر
فيما يصاحب هذه الروايات من مصادر؛
للتمييز بين الأصيل والزائف؛ لذلك نقلوا كثيرًا من الروايات المشكوك في صحتها،
وسلموا بها، وصدقوها.
ولم يقتصر
هؤلاء على نقل أخبار أبي نواس التي تروى في كتب القدماء فحسب، بل تأملوا هذه
الأخبار، ونظروا في ديوان أبي نواس نظرة ممحصة، واستنبطوا منهما كثيرًا من
المعلومات الجديدة التي تتعلق بمختلف جوانب سيرة هذا الشاعر، وأيضًا أثاروا
بعض الفروض العقلية، والتمسوا لها كثيرًا من الحجج، والبراهين؛ لإثبات صحتها. ومع أنهم أصابوا الحقيقة، والواقع في كثير من هذه
الاستنباطات الجديدة، إلا أنهم لم يوفقوا في بعضها؛ حيث وجدنا بعض المعلومات التي
لا نطمئن إليها، وكانت مبعثـًا للشك.
ومن هنا تأتي
أهمية هذا البحث حيث يطمح إلى نقد، وتحليل مصادر دراسة سيرة أبي نواس قديمها
وحديثها؛ للكشف عن ما لاحظته على تراجم القدماء، ودراسات المحدثين؛ وذلك للتمييز
بين الدراسات التي يستطيع أن يعتمد عليها الباحثون والدارسون، والدراسات التي لا
ينبغي الاعتماد عليها. وذلك في صورة نقدية، توثيقية، موضوعية، متجردة من أي عصبية.
وقد استعين في
ذلك بالمصادر، والمراجع: (النقدية، والأدبية، والتاريخية، وكتب الرجال والسير)،
التي تعرضت لأبي نواس. ولم يغب عني ديوان أبي نواس طوال هذه الرحلة؛ لأنه الأساس
الذي يجب أن ابدأ منه السير، واستمد منه الرأي، واستنبط منه بعض الملاحظات التي
تعين على توضيح سيرة أبي نواس وأخباره؛ إيمانـًا منا بأن النص الأدبي يعد وثيقة ً
تاريخية ً، وسجلا اجتماعيًا إلى جانب أنه نص أدبي جمالي.
وتبعًا لمقتضيات هذا البحث رأيت أن أجعل
هذه الدراسة في بابين بين مقدمة وخاتمة.
وأتناول في الباب الأول: سيرة أبي نواس
في كتابات القدماء، وذلك من خلال ثلاث زوايا يقتضيها البحث التاريخي المنهجي:
أولا: نقد الخبر؛
فأقوم بنقد أخبار أبي نواس وتحليلها، وأميز بين صحيحها وزائفها، معتمدًا في ذلك
على الأدلة النقلية والعقلية، وأيضًا أناقش ما ورد في هذه التراجم من قضايا مناقشة
علمية موضوعية.
ثانيًا: الراوي؛
فأكشف عن منحا أصحاب هذه التراجم في عرضهم لسيرة أبي نواس وأخباره، موضحًا من خلال
مروياتهم مدى الاتفاق والاختلاف بينهم. كما أشير إلى من التزم من هؤلاء الرواة،
والعلماء بدور الراوي، ومن جنح إلى دور الناقد. وكذلك مدى نقلهم عن السابقين
عليهم، وما تفردوا به من أخبار. وأيضًا أكشف عن من أنصف هذا الشاعر، ومن تحامل
عليه.
ثالثـُا: نقد المصدر؛
وذلك عن طريق النظر إلى المصادر التي اعتمد عليها كل راو ٍ عند ترجمته لأبي نواس؛
لأتعرف على طبيعة هذه المصادر، وخصائصها، وهل كانت مصادر شفهية، أو مكتوبة، وأميز
بين المتصل منها والمنقطع. ولم أنس البحث عن رواة هذه المصادر؛ لأتعرف على موقعهم
من الجرح والتعديل بقدر المستطاع، وأطبق هذا كله على ثلاثة فصول:
أتناول في الفصل الأول الكتب التي
استقلت برواية أخبار هذا الشاعر، ولم أجد في هذا الصدد إلا كتابين أحدهما لأبي هِفان (255، أو 257هـ)، والآخر لابن منظور المصري
(630ـ 711هـ).
أما الفصل الثاني فأقصره على كتب تراجم
الشعراء التي ترجمت لأبي نواس ضمن ترجمتها لكثير من الشعراء سواء كانوا معاصرين
له، أم سابقين عليه، أم متأخرين عنه زمنيًا. ومن أهم هذه الكتب: كتاب "الشعر
والشعراء"، لابن قتيبة (213هـ ـ 276هـ). كتاب "طبقات الشعراء
المحدثين"، لابن المعتز (247ـ 296هـ). كتاب "الأغاني"، لأبي الفرج
الأصفهاني (284هـ، 356هـ).
كما أنني أتعرض في الفصل الثالث لكتب
تراجم الأعلام التي ترجمت لأبي نواس ضمن ترجمتها لكثير من الأعلام في مختلف العلوم
والفنون. ومن أهم هذه الكتب: كتاب
"تاريخ بغداد أو مدينة السلام"، للخطيب البغدادي (392ـ 463هـ). كتاب
"تاريخ مدينة دمشق"، للحافظ ابن عساكر (499هـ ـ 571هـ). كتاب "نزهة
الألباء في طبقات الأدباء"، لابن الأنباري (513هـ ـ 577هـ). كتاب "وفيات
الأعيان"، لابن خلكان (608ـ 681هـ). كتاب "سير أعلام النبلاء"،
للإمام الذهبي (673 ـ 748هـ). كتاب "الوافي بالوفيات" للصفدي (696ـ
764هـ).
ثم يأتي الباب الثاني الذي ينصب على
اتجاهات المعاصرين في دراسة سيرة أبي نواس. وأحاول في هذا الباب تقسيم جهود
المحدثين إلى اتجاهات تبعًا لاتجاهات ومناهج النقد الأدبي المشهورة، وأحاول
التمييز بين ما وصلت إليه كل دراسة من نتائج صحيحة، مطابقة لعالم أبي نواس الخاص
والعام، وبين ما وصلت إليه من نتائج تحتمل الطعن والشك في صحتها. وأيضًا بين ما
وصلت إليه من نتائج يمكن وصفها بأنها اجتهاد، ولم نجد ما يؤكد صحتها. وأبين ما
اتفق عليه المحدثون من أراء، وما اختلفوا حوله. وأدعم نقدي هذا بالأدلة والبراهين،
والحجج المنطقية، المقنعة. وأطبق هذا كله على ثلاثة فصول؛
أتناول في الفصل الأول الدراسات التي
اهتمت بحياة أبي نواس ومجتمعه، واتجهت في ذلك اتجاهًا تاريخيًا، ومن أهم هذه
الدراسات: (كتابا الدكتور عبد الرحمن صدقي، "أبو نواس قصة حياته في جده
وهزله"، و"ألحان الحان"، والدكتور طه حسين "حديث الأربعاء".
أما الفصل الثاني فأقصره على الدراسات
التي عنى كاتبوها بالجانب النفسي من حياة أبي نواس. ومن أهم هذه الدراسات: كتاب
"نفسية أبي نواس"، للدكتور النويهي. وكتاب العقاد "أبو نواس الحسن
بن هانئ".
أما الفصل الثالث فأتناول فيه الدراسات
التي درست شاعرنا دراسة تكاملية، أي قامت بتوضيح كافة جوانب حياته وشعره من
الناحية: (التاريخية، والاجتماعية، والنفسية، والفنية أيضًا). ومن أهم هذه
الدراسات: كتاب "أبو نواس"، لعبد الحليم عباس، و"أبو نواس بين
التخطي والالتزام"، للدكتور علي شلق. وكتاب "أبو نواس"، لجعفر
خريباني. وكتاب "أبو نواس"، لخليل شرف الدين، وكتاب "حركة الشعر
العباسي في مجال التجديد بين أبي نواس ومعاصريه"، للدكتور حسين خريس....
ثم تأتي خاتمة البحث التي أجمل فيها
خلاصته، وأهم نتائجه.
وبعد فأرجو من المولى عز وجل، أن يسدد
خطاي في بلوغ مرامي من هذا البحث، فإن كنت قد وفقت فيما رمت إليه فإنما الفضل لله
ـ عز وجل ـ من قبل ومن بعد، فله الحمد في الأولى وله الحمد في الآخرة، وإن كانت
الأخرى، فلعلي سددت وقاربت ويكفيني شرف المحاولة، وحسبي ما بذلت من جهد خالصًا
لوجهه تعالى.
كما اتوجه بخالص شكري لأستاذي الفاضل
الأستاذ الدكتور عثمان موافي الذي تتلمذت له في مرحلة الليسانس، ونهلت من علمه
وشجعتني شخصيته وأستاذيته على أن أواصل دراستي العليا تحت إشرافه، وقد حباني
برعايته وتوجيهه، وتذليله للصعوبات التي واجهتني في أثناء مراحل البحث المختلفة،
فجزاه الله عني وعن طلاب العلم خير الجزاء.
محمد دسوقي
الوردانــي
خاتمة
البحث ونتائجه
يدرس
هذا البحث الكشف عن سيرة أبي نواس وأخباره في كتابات القدماء والمعاصرين، وذلك عن
طريق النقد، والتوثيق.
وتناولت
في الباب الأول من هذا البحث (سيرة أبي نواس في كتابات القدماء). وقمت فيه بتقسيم
أهم تراجم أبي نواس إلى ثلاثة أقسام:
أولا:
التراجم المستقلة. وأعني بها الكتب التي أفردت لأخبار أبي نواس وحده دون سواه.
وهذا ما تعرضت له في الفصل الأول.
ثانيًا:
كتب تراجم الشعراء التي ترجمت لأبي نواس كما ترجمت لغيره من الشعراء، وهذا كان
موضوع الفصل الثاني.
ثالثـًا:
كتب تراجم الأعلام وهي الكتب التي ترجمت لشاعرنا كما ترجمت لغيره، سواء كانوا
(شعراء، أم أدباء، أم علماء...)، وهذا ما خصصت له الفصل الثالث.
وقد
ركزت على ما ورد في كل ترجمة من هذه التراجم من أخبار تتعلق بسيرة أبي نواس، وميزت
بين الأخبار الصحيحة، والأخبار المشكوك في صحتها، وإزاء ما ورد من روايات متناقضة،
قد رجحت الرواية الأقرب إلى الصحة، معللا هذا كله بالأدلة، والبراهين.
وقد
كشفت عن منحا صاحب كل ترجمة في إيراده لهذه الأخبار، وميزت بين من التزم بالرواية،
ومن جنح إلى النقد، وقد بينت الأخبار التي نقلها كل راو عمن سبقه من الرواة.
وأيضًا
تتبعت مصادر أصحاب هذه التراجم؛ فرأيت أن منهم من كانت مصادره كلها شفهية، ومنهم
من جمع في تحمله بين المصادر الشفهية، والمكتوبة معًا.
وأيضًا
رأيت أن هذه المصادر تنوعت ما بين مصادر متصلة، ومنقطعة.
وقد
تضمن االباب الثاني من هذا البحث اتجاهات المحدثين في دراسة سيرة أبي نواس، وقسمت
جهود المحدثين هذه إلى اتجاهات حسب الاتجاه الذي يغلب على كل دراسة، وتناولت في
الفصل الأول الدراسات التي غلب عليها الاتجاه التاريخي والاجتماعي.
وأفردت
الفصل الثاني للدراسات التي تعرضت لنفسية أبي نواس.
وخصصت الفصل الثالث للدراسات التي عنيت بتطبيق
الاتجاه التكاملي عند تناولها لأبي نواس، أو غلب عليها هذا الاتجاه.
وقد
رأيت أن هذه الدراسات نقلت من كتب القدماء كثيرًا من الأخبار التي تتعلق بسيرة أبي
نواس، وكان من بين هذه الروايات ما هو صحيح، وما هو يحتمل الشك، فقمت بالتمييز بين
هذا وذاك.
ورأيت
أيضًا أن المحدثين اجتهدوا واستنبطوا من سيرة أبي نواس، وشعره معلومات جديدة تتعلق
بحياة هذا الشاعر، ولكن لم تكن جميع هذه الإضافات تحتمل الصحة، إنما كان من بينها
معلومات رجحت الشك في صحتها، وقد عللت لهذا كله بالأدلة والبراهين.
* * *
وقد
انتهى هذا البحث إلى جملة من النتائج لعل من أهمها:
أولا:
لا ينبغي لمن يريد أن يقف على سيرة أبي نواس وأخباره أن يسلم بصحة ما جاء من
روايات وأخبار في كتب القدماء أو كتب المعاصرين بل عليه أن يمحص هذه الأخبار
وينقدها نقدًا علميًا توثيقيـًا، ولذا فإن دراسة سيرة أبي نواس في كتب التراث
الأدبي عند العرب وفي كتب المعاصرين بحاجة إلي مزيد من المراجعة العلمية الدقيقة
والتوثيق العلمي وهذا ما حاوله الباحث في هذه الدراسة.
ثانيًا:
على الرغم من اختلاف الدارسين قديمًا وحديثـًا حول نسب أبي نواس، وهل يرجع إلي
أصول عربية أو غير عربية، فقد رجح لدي الرأي الذي يرى أن أبا نواس يرجع في نسبه
إلي أصول فارسية، وانه عربي بالولاء.
ثالثـًا:
لقد تبين لي أن اتهام بعض معاصري أبي نواس له بأنه زنديق لم يكن صحيحًا؛ لأن
الزندقة تعني الإلحاد، وأخبار أبي نواس الموثوق بصحتها تؤكد أنه لم يكن ملحدًا مع
اعترافه بارتكابه بعض الذنوب والآثام وعكوفه على شرب الخمر، والأقرب إلى الصحة
القول بأنه كان مستهترًا ماجنـًا، ولكنه مع هذا مؤمن موحد بالله وبرسوله.
رابعًا:
لقد علل بعض الدارسين قديمًا وحديثـًا ما روي عن أبي نواس من أشعار في الزهد بأنها
شاهد على توبته وزهده، وقد اتضح لي من نقد وتمحيص الروايات والأخبار التي تتعلق
بهذا الموضوع أن أبا نواس حاول أكثر من مرة الكف عن الشراب والمجون لكنه لم يستطع
لأنه كان ضعيف الإرادة أمام هذه اللذائذ؛ ولذا لم يكن أمامه من سبيل سوى الاعتراف
بارتكابه الذنوب والآثام، وطلب المغفرة من الله التي ضمنها كثيرًا من هذه الأشعار.
خامسًا:
إن اتهام بعض النقاد والمعاصرين أبا نواس بأنه كان مريضًا بمرض نفسي شخصه بعضهم
بأنه (عقدة أوديب)، وشخصه بعض آخر بأنه (نرجسية) اتهام واهٍ؛ لأنه مؤسس على بعض الفروض العقلية. وعلاوة على
ذلك فإن أخباره الموثوق بصحتها تنفي ذلك عنه نفيًا تامًا، وتؤكد أنه شخصية سوية
خالية من الأمراض النفسية والعقد.
سادسًا:
اتضح لي من دراسة المصادر التي اعتمد عليها الرواة في دراسة أخبار أبي نواس ما
يأتي:
) أ ) إن الرواة القريبي عهد
بشاعرنا اعتمدوا في نقلهم لأخباره على المصادر الشفهية التي تتمثل في سلاسل من
الإسناد، ولم ينقلوا عن مصادر مكتوبة إلا في أحيان قليلة، أما المتأخرون نسبيًا
فقد تنوعت مصادرهم بين الشفهية والمكتوبة.
( ب ) لقد ضمت المصادر الشفهية كثيرًا من الرواة
الثقاة، وبعض الرواة المجرحين، أما المصادر المكتوبة فقد تنوعت ما بين كتب مشهورة
وأخرى مجهولة.
( جـ ) إن المصادر الشفهية كانت تنتهي غالبًا
إلى الشاهد العيان الذي شاهد الحدث ورآه رأي العين، وكان أغلبهم من أصحاب أبي نواس
وندمائه.
وبعد:
فأرج من المولى عز وجل أن يسدد خطاي، ويحقق هدفي من هذا البحث وهو الوصول إلى
الحقيقة والصواب، والله المعين والمستعان.
* * * * *
قائمة المصادر
والمراجع
أولا الكتب
ـ
1 ـ
ـ
2 ـ
ـ
3 ـ
4 ـ
5 ـ
ـ
6 ـ
ـ
7 ـ
ـ
8 ـ
ـ
9 ـ
ـ
10 ـ
11 ـ
ـ
12 ـ
ـ
13 ـ
ـ
14 ـ
ـ
15 ـ
ـ
16 ـ
ـ
17 ـ
ـ
18 ـ
ـ
19 ـ
ـ
20 ـ
ـ
21 ـ
ـ
22 ـ
ـ
23 ـ
ـ
24 ـ
ـ
25 ـ
ـ
26 ـ
ـ
27 ـ
28 ـ
29 ـ
ـ
30 ـ
ـ
31 ـ
ـ
32 ـ
ـ
33 ـ
ـ
34 ـ
ـ
35 ـ
ـ
36 ـ
ـ
37 ـ
ـ
38 ـ
ـ
39 ـ
ـ
40 ـ
ـ
41 ـ
ـ
42 ـ
43 ـ
ـ
44 ـ
ـ
45 ـ
ـ
46 ـ
ـ
47 ـ
ـ
48 ـ
ـ
49 ـ
ـ
50 ـ
ـ
51 ـ
52 ـ
ـ
53 ـ
ـ
54 ـ
ـ
55 ـ
ـ
56 ـ
ـ
57 ـ
ـ
58 ـ
ـ
59 ـ
ـ
60 ـ
61 ـ
62 ـ
63 ـ
64 ـ
65 ـ
66 ـ
67 ـ
68 ـ
ـ
69 ـ
ـ
70 ـ
ـ
71 ـ
ـ
72 ـ
ـ
73 ـ
ـ
74 ـ
ـ
75 ـ
ـ
76 ـ
ـ
77 ـ
78 ـ
79 ـ
80 ـ
81 ـ
ـ
82 ـ
ـ
83 ـ
ـ
84 ـ
ـ
85 ـ
86 ـ
ـ
87 ـ
88 ـ
ـ
89 ـ
ـ
90 ـ
ـ
91 ـ
92 ـ
ـ
93 ـ
ـ
94 ـ
ـ
95 ـ
ـ
96 ـ
ـ
97 ـ
ـ
98 ـ
99 ـ
ـ
100 ـ
ـ
101 ـ
ـ
102 ـ
ـ
103 ـ
ـ
104 ـ
ـ
105 ـ
ـ
106 ـ
ـ
107 ـ
ـ
108 ـ
109 ـ
110 ـ
ـ
111 ـ
ـ
112 ـ
ـ
113 ـ
ـ
114 ـ
ـ
115 ـ
ـ
116 ـ
ـ
117 ـ
118 ـ
119 ـ
120 ـ
ـ
121 ـ
122 ـ
ـ
123 ـ
ـ
124 ـ
ـ
125 ـ
126 ـ
ـ
127 ـ
ـ
128 ـ
ـ
129 ـ
ـ
130 ـ
ـ
131 ـ
ـ
132 ـ
ـ
133 ـ
ـ
134 ـ
ـ
135 ـ
136 ـ
137 ـ
ـ
138 ـ
ـ
139 ـ
ـ
140 ـ
ـ
141 ـ
ـ
142 ـ
ـ
143 ـ
ـ
144 ـ
ـ
145 ـ
ـ
146 ـ
ـ
147 ـ
ـ
148 ـ
ـ
149 ـ
ـ
150 ـ
151 ـ
ـ
152 ـ
ـ
153 ـ
ـ
154 ـ
ـ
155 ـ
ـ
156 ـ
ـ
157 ـ
ـ
158 ـ
ـ
159 ـ
ـ
160 ـ
ـ
161 ـ
162 ـ
ـ
163 ـ
ـ
164 ـ
ـ
165 ـ
166 ـ
ـ
167 ـ
ـ
168 ـ
169 ـ
170 ـ
171 ـ
ـ
172 ـ
ـ
173 ـ
ـ
174 ـ
175 ـ
176 ـ
177 ـ
178 ـ
179 ـ
180 ـ
ـ
181 ـ
ـ
182 ـ
ـ
183 ـ
ـ
184 ـ
ـ
185 ـ
186 ـ
ـ
187 ـ
ـ
188 ـ
ـ
189 ـ
190 ـ
|
الإبشيهي، شهاب الدين محمد بن احمد ابي الفتح الإبشيهي المحلي
(ت 850هـ):
المستطرف في كل فن مستظرف، الطبعة الاخيرة، بيروت، دار إحياء التراث
العربي، 1925م.
ابن الأثير: مجد الدين أبي السعادات
المبارك بن محمد الجزري
(ت 606هـ):
النهاية
في غريب الحديث والأثر، تحقيق طاهر أحمد الزاوي، ومحمود محمد الطناحي، لا: ط،
بيروت، المكتبة العلمية، لا: ت.
ابن الأثير: أبو الحسن علي بن أبي الكرم محمد بن محمد بن عبد الكريم بن
عبد الواحد الشيباني، المعروف بابن الأثير الجزري، الملقب بعز الدين
(ت 630، أو 637هـ):
الكامل
في التاريخ، مراجعة الدكتور محمد يوسف الدقاق، ط: 1، بيروت، دار الكتب العلمية،
1987م.
اللباب
في تهذيب الأنساب، ط:3، بيروت، دار صادر، 1414هـ، 1994م.
المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر، قدم له وعلق عليه د/ أحمد الحوفي، د/
بدوي طبانه، لا: ط، القاهرة،
مكتبة نهضة مصر، لا: ت.
أحمد أمين:
ضحى الإسلام، ط 1، بيروت، دار الكتاب العربي، لا: ت.
إسحاق موسى الحسيني (الدكتور):
ابن
قتيبة، ترجمة د. هاشم ياغي، ط 1، بيروت، المؤسسة العربية للدراسات والنشر،
1980م.
الإسنوي، عبد الرحيم الإسنوي جمال الدين (ت 772 هـ):
طبقات الشافعية، تحقيق كمال يوسف الحوت، ط 1، بيروت، دار الكتب العلمية، 1407هـ، 1987م.
الأصبهاني، العلامه المتتبع الميرزا محمد باقر الموسوي الخوانساري
الأصبهاني (ت 1313هـ):
روضات الجنات في أحوال العلماء والسادات، ط 1، بيروت، الدار
الإسلامية، 1991م.
الأصفهاني، أبو الفرج علي بن الحسين بن محمد بن أحمد بن الهيثم
(ت 356هـ):
الأغاني، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم وجماعته، ط 2، القاهرة، الهيئة
المصرية للكتاب، 1992م.
الإماء الشواعر، تحقيق د/ جليل العطية، ط 2، تونس، دار
المعارف، 1418هـ، 1998م.
ابن الأنباري، أبي البركات كمال الدين
عبد الرحمن بن محمد بن الأنباري،
(ت 577هـ):
نزهة
الألباء
في طبقات الأدباء، تحقيق د/ إبراهيم السامرائي، ط 3، الأردن،
مكتبة المنار، 1405هـ، 1985م.
الأب
أنطون صالحاني اليسوعي:
كتاب ألف ليلة
وليلة، (هذبه وصححه للمرة الأولى الأب أنطون صالحاني اليسوعي، سنة 1889م.)، ط 4،
وأشرف على إخراج هذه الطبعة رأفت البحيري، بيروت، المطبعة الكاثوليكية. 2006م.
أنيس المقدسي:
أمراء الشعر العربي في العصر العباسي الأول، ط 17، بيروت، دار العلم للملايين، 1989م.
أوفيد
(الشاعر):
مسخ الكائنات METAMORPHOSES، نقله إلى العربية،
وقدم له: د. ثروت عكاشة، لا: ط، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1997م.
إيمل بديع يعقوب (الدكتور):
موسوعة
الآدب والأدباء العرب في روائعهم، ط 1، بيروت، دار نوبليس،
2006م.
البخاري، الإمام شيخ الحفاظ محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردزبه، (194ـ
256هـ)،:
صحيح البخاري، تحقيق طه عبد الرؤوف سعد، لا: ط، المنصورة، مكتبة الإيمان،
1419هـ، 1998م.
بدوي طبانه (الدكتور):
دراسات في نقد الأدب العربي من الجاهلية إلى نهاية القرن الثالث الهجري،
ط 4، القاهرة، مكتبة الأنجلو، 1965م.
بروكلمان، كارل بروكلمان:
تاريخ الأدب العربي، إشراف: أ. د. محمود فهمي حجازي، لا: ط،
القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب،
1993م.
ابن بسام، أبي الحسن علي بن بسام الشنتريني (ت 542هـ):
الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة، تحقيق سالم مصطفى البدري، ط 1، منشورات
محمد علي بيضون، بيروت، دار الكتب العلمية، 1998م.
بسام عبد الوهاب الجابي:
معجم الاعلام، ط 1، 1987م.
بطرس البستاني:
أدباء
العرب في الأعصر العباسية (حياتهم، آثارهم، نقد آثارهم)، لا: ط، بيروت، دار الجبل، لا: ت.
البغدادي،
عبد القادر بن عمر البغدادي (1030ـ 1093):
خزانة الأدب ولب
لباب لسان العرب، تحقيق وشرح عبد السلام محمد هارون، ط 4، القاهرة، مكتبة الخانجي، 1418هـ، 1998م.
البلاذري، الإمام أبي العباس، أحمد بن
يحيى بن داود البغدادي البلاذري
(ت 279):
فتوح
البلدان، تحقيق عبد الله أنيس الطباع، وعمر أنيس الطباع، لا: ط، بيروت، مؤسسة المعارف، 1407هـ، 1987م.
د. ر.
بلاشير:
تاريخ الأدب
العربي، ترجمة د. إبراهيم الكلاني، ط 2، دمشق، دار الفكر،
1404هـ، 1984م.
ابن تغري بردي، جمال الدين أبي
المحاسن ابن تغري بردي الأتابكي،
(ت 874هـ):
النجوم
الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة، تعليق محمد حسين شمس الدين،
ط
1، بيروت، دار الكتب العلمية، 1992م.
الجاحظ، أبو عثمان عمرو بن بحر بن
محبوب (ت 255هـ):
البخلاء،
تحقيق طه الحاجري، ط 6، القاهرة، دار المعارف، لا: ت.
الحيوان،
تحقيق عبد السلام هارون، ط 2، القاهرة، مطبعة مصطفى البابي
الحلبي،
1965م.
رسائل
الجاحظ، تحقيق عبد السلام محمد هارون، لا: ط، القاهرة، مكتبة
الخانجي،
1384هـ، 1964م.
ابن الجراح، ابو عبد الله محمد بن
داود (ت 296هـ):
الورقة،
تحقيق د. عبد الوهاب عزام، وعبد الستار احمد فراج، ط 3،
القاهره،
دار المعارف، لا: ت،
الجرجاني،
علي بن محمد بن علي (740ـ 816هـ):
التعريفات، تحقيق
إبراهيم الابياري، لا: ط، القاهرة، دار الريان للتراث،
لا: ت.
جرجي زيدان:
تاريخ آداب اللغة العربية، تعليق: د/ شوفي ضيف، لا: ط، القاهرة، دار
الهلال، لا: ت.
جعفر
خريباني:
أبو نواس الحسن بن
هانئ، ط 1، بيروت، دار الكتب العلمية، 1411هـ،
1990م.
جمال الدين، الحافظ المتقن أبو الحجاج
يوسف المزي (654ـ 742هـ):
تهذيب
الكمال في أسماء الرجال، تحقيق د/ بشار عواد
معروف، ط 1، بيروت، مؤسسة الرسالة، 1413هـ، 1992م.
ابن
جني، أبي الفتح عثمان بن جني (ت 392هـ):
تفسير أرجوزة أبي
نواس في تقريظ الفضل بن الربيع وزير الرشيد والأمين، تحقيق محمد بهجة الأثري، ط 2، دمشق، مطبوعات
مجمع اللغة العربية،
لا: ت.
الجهشياري،
أبي عبد الله محمد بن عبدوس الجهشياري:
كتاب
الوزراء والكتاب، حققه ووضع فهارسه مصطفى السقا، وإبراهيم الأبياري، وعبد الحفيظ
شلبي، ط 1، القاهرة، مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، 1357هـ، 1938م.
جورج
عبدو معتوق:
أبو نواس
في شعره الخمري، ط 1، بيروت، دار الكتاب اللبناني، 1974م.
ابن
الجوزي، أبو الفرج، عبد الرحمن بن علي بن محمد بن الجوزي
(ت
597هـ):
المنتظم في تاريخ
الملوك والأمم، تحقيق محمد عبد القادر عطا، ومصطفى عبد القادر عطا، راجعه وصححه
نعيم زرزور، ط 1، بيروت، دار الكتب العلمية، 1412هـ، 1992م.
الجوهري، إسماعيل بن حماد الجوهري (ت 393هـ):
الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، تحقيق أحمد عبد الغفور عطار، ط 3،
بيروت، دار العلم للملايين، 1984م.
ابن أبي حاتم،
الإمام الحافظ شيخ الإسلام أبي محمد عبد الرحمن بن أبي حاتم محمد بن إدريس بن
المنذر التيمي الحنظلي الرازي (ت 327هـ):
الجرح والتعديل، ط
1، بيروت، دار الكتب العلمية، 1988م.
ابن حبان، الأمير علاء الدين علي بن بلبان الفارسي (ت
739هـ):
الإحسان بترتيب صحيح ابن حبان، قدم له، وضبط نصه: كمال يوسف الحوت، ط 1،
بيروت، دار الكتب العلمية، 1407هـ، 1987م.
ابن حجر العسقلاني، شهاب الدين أبي
الفضل أحمد بن علي بن حجر العسقلاني، (ت 852هـ):
لسان
الميزان، تحقيق الشيخ عادل أحمد عبد الموجود، والشيخ علي محمد معوض، شارك في
تحقيقه الدكتور عبد الفتاح أبو سنة، ط 1، بيروت، دار الكتب العلمية، 1996م.
تهذيب التهذيب، ط 1، القاهرة، دار
الكتاب الإسلامي، 1414هـ، 1993م.
ابن حزم، أبو محمد
علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي، (ت 456 هـ):
جمهرة أنساب العرب،
تحقيق عبد السلام محمد هارون، ط 5، القاهرة، دار المعارف، لا: ت.
حسام
الدين فرفور (الدكتور):
معجم الشعراء من تاريخ مدينة دمشق، استخرجه، وحققه، وضبط نصوصه، وعلق
عليه: (د/ حسام الدين فرفور، رياض عبد الحميد مراد، محمود الأرناؤوط، د/ نزار
أباظة، إشراف د/ شاكر الفحام)، ط 1، بيروت، دار الفكر المعاصر، 1420هـ، 1999م.
حسن
الآمين:
مستدركات
أعيان الشيعه، لا: ط، بيروت، دار المعارف، لا: ت.
حسين
خريس (الدكتور):
حركة الشعر العباسي
في مجال التجديد بين أبي نواس ومعاصريه، ط 1، بيروت، مؤسسة الرسالة، 1994م.
حسين عاصي (الدكتور):
ابو الفرج الاصفهاني عصره، سيرة حياته، مؤلفاته، ط 1، بيروت، دار
الكتب العلمية، 1413هـ، 1993م.
حسين عطوان (الدكتور):
مقدمة القصيدة العربية في العصر العباسي الأول، لا: ط، القاهرة، دار
المعارف، لا: ت.
حسين مجيب المصري (الددكتور):
أثر الفرس في حضارة الإسلام، (ضمن كتاب دراسات في الحضارة الإسلامية
بمناسبة القرن الخامس عشر الهجري)،
(المجلد الأول)، لا: ط، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1985م.
الحصري
القيرواني، أبو إسحاق إبراهيم بن علي (ت
453هـ):
زهر الآداب وثمر الألباب، تقديم د/ ذكي مبارك، ط 2، القاهرة،
المطبعة الرحمانية، لا: ت.
ذيل زهر الآداب،
جمع الجواهر في الملح والنوادر، مصدر بكلمة الشيخ عبد العزيز البشري، تقديم محمود محمد شاكر، لا:
ط، القاهرة، مطبعة الرحمانية،
1353هـ.
ابن
خرداذبة، أبي القاسم عبيد الله بن عبد الله بن خرداذبة (ت280هـ):
المسالك
والممالك، لا: ط، بيروت، دار صادر، 1889م.
الخطيب البغدادي، الإمام الحافظ أبي بكر أحمد بن علي بن ثابت
(ت 463هـ):
تاريخ
بغداد، إعداد مصطفى عبد القادر عطا، ط 1، بيروت، دار الكتب
العلمية،
1417هـ، 1997م.
ابن خلدون: عبد الرحمن (ت 808هـ):
مقدمة
ابن خلدون، وهي الجزء الأول من كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام:
العرب، والعجم، والبربر، ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر، تشكيل العلامة رشيد
عطية، تدقيق المعلم عبد الله البستاني، ط 4، مكتبة لبنان، 1990م.
ابن خلكان، أبو العباس شمس الدين، أحمد بن محمد بن أبي بكر ابن خلكان
( ت 681هـ):
وقيات الاعيان وأنباء ابناء الزمان، تحقيق الدكتور إحسان عباس، لا:
ط، بيروت، دار صادر، 1397هـ، 1977م.
خليل شرف الدين:
أبو نواس، لا: ط، بيروت، دار الهلال، 1992م.
ابن دريد، أبو بكر محمد بن الحسن بن
دريد الأزدي البصري،
(ت321 هـ):
الأشتقاق،
تحقيق عبد السلام محمد هارون، ط 1، بيروت، دار الجيل،
1991م.
الدياربكري،
الإمام الشيخ حسين بن محمد بن الحسن الدياربكري:
تاريخ الخميس في
أحوال أنفس نفيس، لا: ط، بيروت، مؤسسة شعبان، لا: ت.
الذهبي، الإمام شمس الدين محمد بن
أحمد بن عثمان الذهبي،
(ت 748هـ، 1374م):
سير
أعلام النبلاء، تحققيق شعيب الأرنؤوط، ط 11، بيروت، مؤسسة الرسالة، 1417هـ، 1996م.
ميزان الاعتدال في
نقد الرجال، تحقيق عبد الفتاح أبو سنة، ط 1، بيروت، دار الكتب العلمية، 1995م.
العبر في خبر من
غبر، تحقيق أبو هاجر محمد السعيد بن بسيوني زغلول، ط 1، بيروت، دار الكتب
العلمية، 1405هـ، 1985م.
ذيول العبر في خبر من غبر، (من سنة 701، حتى سنة 764هـ)، تحقيق أبو هاجر محمد السعيد بن بسيون زغلول، ط 1،
بيروت، دار الكتب العلمية، 1405هـ، 1985م.
تذكرة الحفاظ، صححه
عن النسخة القديمة المحفوظة في مكتبة الحرم المكي، لا: ط، بيروت، دار الكتب
العلمية، لا: ت.
دول
الإسلام، منشورات مؤسسة الأعلمي، لا: ط، بيروت، 1985م.
الأعلام بوفيات
الأعلام، تحقيق رياض عبد الحميد مراد وعبد الجبار زكار، ط 1، بيروت، دار الفكر المعاصر، 1991م.
تاريخ الإسلام
ووفيات المشاهير والأعلام، تحقيق د. عمر عبد السلام تدمري، ط 2، بيروت، دار الكتاب العربي، 1418هـ،
1998م.
معجم الشيوخ، تحقيق د/ روحية عبد الرحمن السيوفي، ط 1، بيروت، دار الكتب
العلمية، 1410هـ، 1990م.
الراغب الأصبهاني، أبي القاسم حسين بن محمد الراغب
الأصبهاني،
(ت 502):
محاضرا ت الأدباء ومحاورات الشعراء والبلغاء، لا: ط، بيروت، دار
مكتبة الحياة، 1961م.
رشيد يوسف عطا الله (ساروفيم فيكتور):
تاريخ الآداب العربية، تحقيق علي نجيب عطوي، ط 1،
بيروت، مؤسسة عز الدين، 1985م.
ابن رشيق، أبو علي الحسن القيرواني الأزدي (ت 456 هـ):
العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده، تحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد،
لا: ط، الدار البيضاء، دار الرشاد الحديثة، لا: ت.
الزركلي، خير الدين الزركلي:
الأعلام، ط 13، بيروت، دار العلم للملايين، 1998م.
زكي
مبارك (الدكتور):
الموازنة
بين الشعراء، ط 1، بيروت، دار الجيل، 1413هـ، 1993م.
ساسين عساف (الدكتور):
الصورة الشعرية ونماذجها في إبداع أبي نواس، ط1، بيروت، المؤسسة الجامعية، 1982م.
ابن سعد محمد بن سعد بن منبع الذهري (ت 230هـ):
الطبقات الكبير، تحقيق د/ محمد علي عمر، ط 1، القاهرة، مكتبة
الخانجي، 2001م.
السمعاني،
الإمام أبي سعد عبد الكريم بن محمد بن منصور التيمي السمعاني، (ت 562 هـ):
الأنساب، تعليق عبد
الله عمر البارودي، ط 1، بيروت، دار الجنان، 1988م.
السيوطي:
الإمام العلامة جلال الدين عبد الرحمن السيوطي، (ت 911 هـ):
لب اللباب في تحرير
الأنساب، تحقيق محمد أحمد بن عبد العزيز، إشراف أحمد عبد العزيز، ط 1، بيروت،
دار الكتب العلمية، 1991م.
حسن المحاضرة في
أخبار مصر والقاهرة، وضع حواشية: خليل منصور، ط 1، بيروت، منشورات، محمد بيضون،
دار الكتب العلمية، 1997م.
بغية الوعاة في
طبقات اللغويين والنحاة، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، لا: ط، بيروت، المكتبة
العصرية، لا: ت.
تدريب الراوي في
شرح تقريب النواوي، تحقيق عزت علي عطية وموصى
محمد علي، لا: ط، القاهرة، دار الكتب الحديثة، لا: ت.
المزهر في علوم
اللغة وأنواعها، شرحه، وضبطه، وصححه، وعنون
موضوعاته، وعلق حواشيه: محمد أحمد جاد المولى، وعلي محمد البجاوي، ومحمد أبو الفضل إبراهيم، لا: ط، بيروت، دار
الجيل، لا: ت.
شاكر
عبد الحميد (الدكتور):
الأسس النفسية
للإبداع الأدبي (في القصة القصيرة خاصة)، لا: ط، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1992م.
شفيق جبري:
أبو الفرج
الأصفهاني، ط 4، القاهرة، دار المعارف،
1980م.
الشهرستاني: محمد بن عبد الكريم بن أحمد أبو الفتح،
الشافعي، (479ـ 548هـ):
الملل والنحل، تقديم وإعداد د. عبد اللطيف محمد العبد، ط 1، القاهرة،
مكتبة الأنجلو المصرية، 1977م.
شوقي ضيف (الدكتور):
تاريخ
الأدب العربي (العصر العباسي الأول)، ط 6، القاهرة، دار المعارف، لا: ت.
الفن
ومذاهبه في الشعر العربي، ط 10، القاهرة، دار المعارف، لا: ت.
الصفدي: صلاح الدين خليل بن أيبك (ت 764):
الوافي بالوفيات، باعتناء رمضان عبد التواب، ط 2، بيروت، دار صادر،
1962م.
نكت الهميان فى نكت
العميان، وقف على طبعة الأستاذ: أحمد زكى بك، كاتب أسرار مجلس النظار، عنى بطبعه ونشره: أسعد
طرازوتي الحسيني، لا: ط، 1404هـ، 1984م.
ابن الصلاح: تقي
الدين أبو عمرو الشهرزوري، عثمان بن الصلاح عبد الرحمن بن موسى بن أبي النصر
(ت643هـ):
مقدمة ابن الصلاح
ومحاسن الاصطلاح، تحقيق عائشة عبد الرحمن (بنت الشاطئ)، لا: ط، القاهرة، دار
المعارف، 1990م.
صلاح عبد الصبور:
قراءة جديدة لشعرنا القديم، لا: ط، القاهرة، دار
الكاتب العربي، 1968م.
الصولي:
أبو بكر محمد بن يحى الصولي (ت 335هـ):
أشعار اولاد
الخلفاء وأخبارهم، من كتاب الأوراق، عنى بنشره ج.هيورث. د ن، ط 3، بيروت، دار
المسيرة، 1982م.
أخبار الشعراء
المحدثين، من كتاب الأوراق، عنى بنشره: ج.هيورث، د. ن، ط 2، بيروت، دار
المسيرة،1401هـ، 1982م.
طاش كبرى زاده، أحمد بن مصطفى:
مفتاح السعادة ومصباح السيادة في
موضوعات العلوم، لا: ط، بيروت، دار الكتب العلمية، لا: ت.
الطبري أبو جعفر محمد بن جرير الطبري
(ت 310هـ):
تاريخ
الرسل والملوك، تحقيق، محمد أبو الفضل إبراهيم، ط 4، القاهرة، دار المعارف، لا: ت.
ابن الطقطقي محمد بن علي بن طباطبا
العلوي (ت 709هـ):
الفخري
في الآداب السلطانية والدول الإسلامية، تحقيق عبد القادر محمد مايو، ط 1، حلب، دار القلم العربي، 1997م.
طانيوس فرنسيس (الدكتور):
أبو
الفرج الأصفهاني أديب شهره كتاب، لا: ط، بيروت، دار الفكر العربي،
1996م.
طه أحمد إبراهيم:
تاريخ النقد الأدبي عند العرب من العصر الجاهلي إلى القرن الرابع
الهجري، ط 1، بيروت، دار الكتب العلمية،
1985م.
طه حسين (الدكتور):
حديث الأربعاء، المجلد الثاني من المجموعة الكاملة، ط 2، بيروت، دار
الكتاب اللبناني، 1980م.
علم الأدب، المجموعة الكاملة، لا: ط، بيروت، دار الكتاب اللبناني، لا: ت
،
أبي
الطيب الوشاء، محمد بن إسحاق بن يحيى الوشاء:
الموشي أو الظرف
والظرفاء، تحقيق كمال مصطفى، ط 3، القاهرة، مكتبة الخانجي، 1993م.
الطيبي،
شرف الدين الحسين بن محمد بن عبد الله (ت 743هـ):
التبيان في البيان،
تحقيق د/ توفيق الفيل، عبد اللطيف لطف الله، ط 1، الكويت، مطبوعات الجامعة،
1986م.
عباس القمي، عباس بن محمد رضا بن ابي القاسم (ت
1359هـ):
الكنى والالقاب، تقديم محمد هادي الأميني، ط 5، طهران، مكتبة الصدر،
لا: ت.
عباس
محمود العقاد:
أبو نواس
الحسن بن هانئ، لا: ط، بيروت، المكتبة العصرية، لا: ت.
عبد الحكيم راضي (الدكتور):
النقد العربي وشعر المحدثين في العصر العباسي، (محاولة لقرءة جديدة)، ط
1، القاهرة، دار الشايب، 1997م.
عبد
الحليم عباس:
أبو
نواس، ط 3، القارة، دار المعارف، لا: ت.
عبد الحميد سند الجندي (الدكتور):
ابن قتيبية العالم النافذ الأديب، ضمن كتاب (أعلام العرب)، المجلد
السادس، لا: ط، القاهرة، المؤسسة المصرية العامة للتأليف والترجمة والطباعة
والنشر، لا: ت.
ابن عبد ربه، الفقيه أحمد بن محمد بن عبد ربه
الأندلسي، (ت 328هـ):
العقد الفريد، تحقيق د/ عبد المجيد الترحين، ط 1، بيروت، دار الكتب
العلمية،
1404هـ، 1983م.
عبد الرحمن صدقي (الدكتور):
أبو نواس (قصة حياته في جده وهزله)، العدد 115، القاهرة، الدار
القومية، 1965م.
ألحان الحان، لا: ط، القاهرة، دار المعارف، 1957م.
الحب في حياة أبي نواس، ضمن كتاب أبو نواس حياته وشعره، ط 1، بيروت،
المكتبة الحديثة، 1982م.
عبد
الرحمن محمد حسنين (الدكتور):
القاموس الفارسي
(فارسي ـ عربي)، ط 1، القاهرة، دار الكتب الإسلامية، دار الكتاب المصري، بيروت،
دار الكتاب اللبناني، 1402هـ، 1982م.
عبد الرحيم بن أحمد العباسي (ت 963هـ):
معاهد التنصيص على شواهد التلخيص، تحقيق محمد محيى الدين عبد
الحميد، لا: ط، مصر، مطبعة السعادة، 1367هـ، 1947م.
عبد العزيز سيد الأهل:
عبد الله ابن المعتز أدبه وعلمه، ط 1، بيروت، دار العلم للملايين، 1951م.
عبد القادر بدران:
تهذيب تاريخ مدينة دمشق الكبير، هذبه ورتبه: الشيخ عبد القادر بدران، ط
2، بيروت، دار المسيرة، 1979م.
عبد الله التطاوي (الدكتور):
النظرية والتجربة عند أعلام الشعر العباسي، لا: ط، القاهرة، دار
غريب، 1999م.
عبد الناصر حسن محمد:
شعر أبي نواس قراءة أسلوبية، ط 1، القاهرة، المجلس الأعلى للثقافة،
2009م.
عثمان سليمان موافي (الدكتور):
مناهج النقد الأدبي والدراسات الأدبية، الجزء الأول، لا: ط، الإسكندرية،
دار المعرفة الجامعية، 2003م.
دراسات في النقد العربي، ط، 3، الإسكندرية، دار
المعرفة الجامعية، 1999م.
منهج النقد التاريخي الإسلامي والمنهج الأوربي،
ط 1، الإسكندرية، دار الوفاء، 2004م.
التيارات الأجنبية في الشعر العربي منذ العصر العباسي حتى نهاية
القرن الثالث الهجري، ط 2، الإسكندرية،
دار المعرفة الجامعية، 2006م.
العربي
حسن درويش (الدكتور):
أبو نواس وقضية
الحداثة في الشعر، لا: ط، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1987م.
الشعراء المحدثون
في العصر العباسي، لا: ط، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1989م.
عز الدين إسماعيل (الدكتور):
التفسير النفسي للأدب، ط 4، القاهرة، مكتبة غريب، لا:
ت.
عزيز
فهمي (الدكتور):
مقارنة بين الشعر
الأموي والعباسي في العصر الأول، تحقيق محمد قنديل البقلي، لا: ط، القاهرة، دار
المعارف، لا: ت.
ابن عساكر، الإمام الحافظ أبي القاسم علي بن الحسن بن هبة الله بن عبد
الله الشافعي الدمشقي المعروف بابن عساكر (499ـ 571):
تاريخ مدينة دمشق، صورة من نسخة المكتبة الظاهرية بدمشق، وكمل نقصها من النسخ الأخرى بالقاهرة ومراكش واستانبول،
وصنع لكل جزء منها فهرسًا للتراجم
والموضوعات الشيخ محمد بن رزق بن الطرهوني، لا: ط، دار البشير، لا: ت.
تاريخ مدينة دمشق
وذكر فضلها وتسمية من حلاها من الأماثل أو اجتاز بنواحيها من وارديها وأهلها، تحقيق سكينة
الشهابي، ط 1، بيروت، مؤسسة الرسالة،
1416هـ، 1996م.
أبو العلاء المعري (ت 449هـ):
رسالة الغفران، تحقيق د/ عائشة عبد الرحمن (بنت الشاطئ)، ط 7،
القاهرة، دار المعارف، لا: ت.
علي شلق (الدكتور):
أبو نواس بين التخطي والالتزام، قدم له الدكتور فؤاد أفرام البستاني، ط
1، القاهرة، المؤسسة الجامعية، 1402هـ، 1982م.
أبو علي القالي، إسماعيل بن القاسم القالي البغدادي:
ذيل الأمالي والنوادر، مراجعة لجنة إحياء التراث العربي، ط 2، بيروت، دار
الجيل، 1407هـ، 1987م.
ابن العماد الحنبلي، أبو الفالح عبد الحي، (ت 1089هـ):
شذرات الذهب في أخبارمن ذهب، ط 2، بيروت، دار الميسرة،
1979م.
عمر الدقاق (الدكتور):
مصادر التراث العربي في (اللغة، والمعاجم، والأدب
والترجام)، لا: ط، بيروت، مكتبة دار
الشرق، لا: ت.
عمر
رضا كحالة:
معجم المؤلفين
تراجم مصنفي الكتب العربية، ط 1، بيروت، مطبعة الرسالة 1414هـ، 1993م.
ابن فضل الله العمري شهاب الدين أحمد بن فضل الله العمري (ت 749هـ):
مسالك الأبصار في ممالك الأمصار، كتاب الإنشاء، السفر الثاني، تحقيق إبراهيم صالح، لا: ط، أبو ظبي، المجمع
الثقافي، 2002م.
الفيروز
أبادي، مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز أبادي، (729ـ 817هـ):
البلغة في تراجم
أئمة النحو واللغة، تحقيق محمد المصري، ط 1، مركذ المخطوطات والتراث، 1407هـ، 1987م.
ابن قتيبة، أبو محمد عبد الله بن مسلم الدينوري، (ت
276هـ):
عيون الأخبار، ط 2، القاهرة، دار الكتب العلمية، 1996م.
الشعر
والشعراء، تحقيق أحمد محمد شاكر، لا: ط، القاهرة، دار المعارف، لا:ت.
المعارف، تحقيق ثروت عكاشه، ط: 6، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1992م.
القفطي، الوزير جمال الدين أبي الحسن، علي بن يوسف
القفطي،
(ت 624هـ):
أنباة الرواة علي أنباه النحاة، تحقيق محمد أبو الفضل
إبراهيم، ط 1، القاهرة، دار الفكر
العربي، بيروت، مؤسسة الكتب الثقافية، 1986م.
القلقشندي، أبي العباس أحمد بن القلقشندي (ت821هـ):
صبح الأعشى في صناعة الإنشا، لا: ط، القاهرة، الهيئة
المصرية للكتاب،
1985م.
كامل الجبوري:
معجم الشعراء في معجم البلدان، ط 1، بيروت، مكتبة
لبنان ناشرون، 2002م.
كامل
الشناوي:
اعترافات
أبو نواس، ط 2، القاهرة، دار المعارف، لا: ت.
ابن كثير، أبو الفداء الحافظ ابن كثير
الدمشقي، (ت 774هـ):
البداية
والنهاية، تحقيق أحمد أبو ملحم وعلي نجيب عطوى وجماعة، ط 3، بيروت، دار الكتب العلمية، 1987م.
ابن ماجة، الحافظ أبي عبد الله محمد بن يزيد القزويني
بن ماجة
(207ـ 275هـ):
سنن ابن ماجة، حقق نصوصه محمد فؤاد عبد الباقي، لا: ط، القاهرة، دار
إحياء الكتب العربية، لا: ت.
ابن
ماكولا (ت 495هـ):
الإكمال في رفع
الارتياب عن المؤتلف والمختلف في الاسماء والكنى والأنساب، إعداد المشكاة ط 1، القاهرة، دار
الكتاب الإسلامي، 1415هـ،
1994م.
المبرد، أبو العباس محمد بن يزيد (ت 285هـ):
الكامل في اللغة والأدب، تعليق محمد أبو الفضل إبراهيم، ط 3، القاهرة،
دار الفكر العربي، 1997م.
محمد أحمد خلف الله (الدكتور):
صاحب الأغاني أبو الفرج الأصفهاني (الراوية)، ط 3،
القاهرة، دلر الكتاب العربي 1968م.
محمد باقر الموسوي الخوانساري
الأصبهاني:
روضات
الجنات في أحوال العلماء والسادات، ط 1، بيروت، الدار الإسلامية، 1411هـ، 1991م.
محمد ثابت:
مجون أبو نواس، (النصوص الممنوعة، حياته وأشعاره
الماجنة، الخمريات، توبة أبي نواس)، لا:
ط، دار كنوز، لا: ت.
محمد بن حسين بن
عقيل موسى:
تهذيب سير أعلام
النبلاء، إعداد محمد بن حسين بن عقيل موسى، ط 3، جدة، دار الأندلس الخضراء، 1998م.
محمد زغلول سلام، (الدكتور):
الأدب في عصر العباسيين، (منذ قيام الدولة حتى نهاية القرن الثالث)، لا:
ط، الإسكندرية، منشأة المعارف، لا: ت.
دراسات
في الأدب العربي (العصر العباسي)، لا: ط، الإسكندرية، منشأة المعارف، لا: ت.
محمد زكي العشماوي (الدكتور):
موقف
الشعر من الفن والحياة، في العصر العباسي، لا: ط، الإسكندرية، دار المعرفة
الجامعية، 1999م.
محمد
بن سلام الجمحي (139ـ 231هـ):
طبقات
فحول الشعراء، شرحه محمود محمد شاكر، لا: ط، دار المدني،
لا: ت.
محمد بن شاكر الكتبي، (ت 764هـ):
فوات الوفيات، تحقيق د. إحسان عباس،
لا: ط، بيروت، دار صادر، لا:ت.
محمد عبد العزيز الكفراوي (الدكتور):
تاريخ الشعر العربي في العصرين الأول والثاني من خلافة بني العباس، لا:
ط، القاهرة، دار نهضة مصر، لا: ت.
محمد
فريد وجدي:
دائرة معارف القرن
العشرون (الرابع عشرـ العشرين)، لا: ط، بيروت، دار الفكر، لا: ت.
محمد القاضي،
(الدكتور):
الخبر في الأدب
العربي، دراسة في السردية العربية، ط 1، بيروت، دار الغرب الإسلامي، 1998م.
محمد
محمد حسين (الدكتور):
أساليب
الصناعة في شعر الخمر والاسفار بين الأعشى والجاهلية، لا: ط، بيروت، دار النهضى العربية، 1972م.
محمد مصطفى هدارة (الدكتور):
اتجاهات الشعر العربي في القرن الثاني الهجري، ط 3، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، لا: ت.
محمد
النويهي (الدكتور):
نفسية
أبي نواس، ط 2، القاهرة، مكتبة الخانجي، لا: ت.
ثقافة الناقد الأدبي، ط 2، القاهرة، دار الفكر، ومكتبة
الخانجي، 1969م.
المرزباني، أبو عبد الله محمد بن
عمران بن موسى المرزباني
(ت 384هـ):
الموشح
في مآخذ العلماء على الشعراء، تحقيق محمد حسين شمس الدين،
ط
1، بيروت، دار الكتب العلمية، 1995م.
معجم الشعراء، تعليق ف. كرنكو، ط 1،
بيروت، دار الجبل،1991م.
المسعودي،
أبي الحسن علي بن الحسين المسعودي:
مروج الذهب ومعادن
الجوهر، تحقيق سعيد محمد اللحام، ط 1، القاهرة، دار الفكر، 1421هـ، 2000م.
مسلم، الإمام أبي الحسين مسلم بن الحجاج القشيري
النيسابوري
(206ـ 261هـ):
صحيح مسلم، تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي، لا: ط، القاهرة، دار إحياء
الكتب العربية، لا: ت.
مصطفى الشكعة (الدكتور):
مناهج
التأليف عند العلماء العرب، قسم الأدب، ط 7، بيروت، دار العلم للملايين، 1993م.
الشعر والشعراء في العصر العباسي، ط 2، بيروت، دار
العلم للملايين،
1975م.
ابن المعتز، أبو العباس عبد الله بن المعتز، (ت
196هـ):
طبقات
الشعراء المحدثين، تحقيق عبد الستارأحمد فراج، ط 3، القاهرة، دار المعارف، لا: ت.
ابن منظور المصري، أبو الفضل جمال
الدين، محمد بن مكرم،
(630ـ 711هـ):
لسان
العرب، تحقيق عبد الله علي الكبير، ومحمد أحمد حسب الله، وهاشم محمد الشاذلي، لا: ط، القاهرة، دار المعارف، لا: ت.
أخبار
أبي نواس، تاريخه، نوادره، شعره، مجونه، تحقيق محمد عبد الرسول إبراهيم، لا: ط، القاهرة، دار
البستاني، 2000م.
أبو
نواس في تاريخه وشعره ومباذله وعبثه ومجونه، قدم له وأشرف على تصحيحه وتقسيمه وتبويبه عمر أبو النصر، لا:
ط، بيروت، دار الجيل،
1975م.
مختصر تاريخ دمشق لابن عساكر، تحقيق أحمد راتب حموش محمد ناجي
العمر، مراجعة رياض عبد الحميد مراد، ط
1، دمشق، دار الفكر، 1405هـ.
نجيب محمد البهبيتي (الدكتور):
تاريخ الشعر العربي حتى آخر القرن الثالث الهجري، لا: ط، الدار
البيضاء، دار الثقافة، 1982م.
ابن النديم، أبو الفرج محمد بن إسحاق بن
يعقوب، (ت 385هـ):
الفهرست، لا: ط، بيروت، دار المعرفة،
1978م.
أبو نواس، الحسن بن هانئ (ت 198، أو
199هـ):
ديوانه، تحقيق وشرح
أحمد عبد المجيد الغزالي، لا: ط، بيروت، دار الكتاب العربي، لا:ت.
ديوانه، شرح وضبط
علي فاعور، ط 1، بيروت، دار الكتب العلمية، 1407هـ، 1987م.
ديوانه تحقيق
إبفالد فاغنر، لا: ط، القاهرة، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر، 1378هـ، 1958م.
ديوانه، شرح إيليا
الحاوي، لا: ط، بيروت، دار الكتاب اللبناني، 1987م.
ديوانه، شرح سليم
خليل قهوجي، لا: ط، بيروت، دار الجيل، 1422هـ، 2003م.
ديوانه، شرح إسكندر
آصاف، عن مخطوطة من دار الكتب برلين، لا: ط،
القاهرة، دار العرب للبستاني، لا: ت.
الفكاهة والايتناس
في مجون أبي نواس (وبعض نقائضه مع الشعراء)، طبعت على نفقة منصور عبد المتعال، وحسين أفندي
شرف، ط 1، 1316هـ.
أبو هفان عبد
الله بن أحمد بن حرب المهزمي، (ت 255، أو
257هـ):
أخبار أبي نواس، تحقيق عبد الستار أحمد فراج، لا: ط،
القاهرة، مكتبة مصر،
لا: ت.
ابن
الوردي، زين الدين عمر بن مظهر، الشهير بابن الوردى (ت 749هـ):
تاريخ
ابن الوردي، ط 1، بيروت، دار الكتب العلمية، 1996م.
وليد الأعظمي:
السيف اليماني في نحر الأصفهاني صاحب الأغاني، ط 3،
المنصورة، دار الوفاء للطباعة والنشر،
1992م.
اليافعي، أبو محمد عبد الله بن أسعد
بن علي بن سليمان اليافعي اليمني المكي،
(ت 768 هـ):
مرآة
الجنان وعبرة اليقظان في معرفة ما يعتبر من حوادث الزمان، وضع حواشيه خليل المنصور، ط 1، بيروت، دار الكتب
العلمية، 1997م.
ياقوت الحموي، الشيخ الإمام شهاب
الدين أبي عبد الله ياقوت بن عبد الله الحموي الرومي البغدادي، (ت 626هـ):
معجم
الأدباء، أو إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب، تحقيق الدكتور إحسان عباس، ط 1، بيروت،
دار العزب الإسلامي، 1993م.
معجم
البلدان، تحقيق فريد عبد العزيز الجندي، ط1، بيروت، دار الكتب العلمية، 1990م.
يحيى شامي (الدكتور):
موسوعة شعراء العرب، ط 1، بيروت، دار الفكر العربي،
1996م.
يوسف حسين بكار:
اتجاهات الغزل في القرن الثاني الهجري، لا: ط،
القاهرة، دار المعارف،
لا: ت.
يوسف
خليف (الدكتور):
في الشعر
العباسي (نحو منهج جديد)، لا: ط، القاهرة، مكتبة غريب، لا: ت.
مناهج
البحث الأدبي، لا: ط، القاهرة، نهضة مصر، 1997م.
|
ثانيًا الرسائل
والدوريات
ـ
1 ـ
ـ
2 ـ
|
أحمد
محمد الحوفي (الدكتور):
الاتجاه النفسي في
دراسات العقاد النقدية، حوليات كلية دار العلوم، العام الجامعي )1969ـ
1970(، مطبعة جامعة القاهرة، 1971م.
أحمد سليم عبد الوهاب (الدكتور):
منهج أبي الفرج الأصفهاني في رواية الشعر الموضوع في كتابه الأغاني
"دراسة نقدية توثيقية"، بحث قـُدم لنيل درجة الماجستير في الآداب، تحت
إشراف: الأستاذ الدكتور عثمان سليمان موافي، 200م.
|
* * * * *
الفهرس
سيرة أبي
نواس
في كتابات
القدماء والمعاصرين.
المقدمة:..................................................................................(4)
الباب الأول
سيرة أبي
نواس في كتابات القدماء.
الفصل الأول التراجم
المستقلة:....................................................(10)
ـ أخبار أبي نواس، لأبي
هِفان:..............................................................(12)
ـ أخبار أبي نواس، لابن منظور:
..........................................................(43)
الفصل الثاني: كتب تراجم
الشعراء:..............................................(62)
ـ الشعر والشعراء، لابن
قتيبة:..............................................................(63)
ـ طبقات الشعراء المحدثين، لابن
المعتز:.................................................(70)
ـ الأغاني،
للأصفهاني:.......................................................................(84)
الفصل الثالث: كتب تراجم الأعلام:............................................(103)
ـ تاريخ بغداد، للخطيب
البغدادي:........................................................(104)
ـ تاريخ مدينة دمشق، لابن عساكر:
.....................................................(114)
ـ نزهة الألباء، لابن
الأنباري:............................................................(123)
ـ وفيات الأعيان، لابن
خلكان:............................................................(126)
ـ سير أعلام النبلاء،
للذهبي:..............................................................(132)
ـ الوافي بالوفيات،
للصفدي:...............................................................(133)
الباب
الثاني
اتجهات
المعاصرين في دراسة سيرة أبي نواس.
الفصل الأول: الاتجاه
التاريخي والاجتماعي..................................(139)
ـ أبو نواس قصة حياته في جده وهزله،
للدكتور عبد الرحمن صدقي:.............(140)
ـ ألحان الحان، للدكتور عبد الرحمن
صدقي:...........................................(155)
ـ حديث الأربعاء، للدكتور طه
حسين:...................................................(156)
ـ الفن ومذاهبه في الشعر العربي،
للدكتور شوقي ضيف:............................(162)
ـ دائرة معارف القرن العشرين، لمحمد
فريد وجدي:.................................(165)
ـ تاريخ آداب اللغة العربية، لجرجي
زيدان:............................................(165)
ـ تاريخ الأدب العربي، لكارل بروكلمان:...............................................(167)
ـ اعترافات أبي نواس، لكامل
الشناوي:.................................................(168)
الفصل
الثاني: الاتجاه النفسي....................................................(169)
ـ نفسية أبي نواس، للدكتور محمد
النويهي:.............................................(170)
ـ أبو نواس (الحسن بن هانئ)،
للعقاد:...................................................(183)
ـ دراسات
أخرى:...........................................................................(196)
الفصل
الثالث: الاتجاه التكاملي..................................................(201)
ـ أبو نواس، لعبد الحليم
عباس:...........................................................(202)
ـ أبو نواس بين التخطي والالتزام،
للدكتور علي شلق:...............................(210)
ـ أبو نواس (الحسن بن هانئ)، لجعفر
خريباني:.......................................(215)
ـ أبو نواس، لخليل شرف
الدين:..........................................................(215)
ـ الصورة الشعرية ونماذجها في إبداع
أبي نواس، لساسين عساف:................(216)
ـ حركة الشعر العباسي في مجال التجديد
بين أبي نواس ومعاصريه، للدكتور حسين
خريس:.......................................................................................(217)
ـ أدباء العرب في الأعصر العباسية،
لبطرس البستاني:..............................(221)
ـ مقدمة ديوان أبي نواس، لإيليا
الحاوي:................................................(222)
ـ مقدمة ديوان أبي نواس، لسليم خليل
قهوجي:.........................................(223)
خاتمة البحث ونتائجه:.............................................................(224)
قائمة المصادر
والمراجع:........................................................(229)
* * * * *
تعليقات
إرسال تعليق