مجالات التربية الخاصة في مصر.
تُمارس الإدارة العامة للتربية الخاصة، الاختصاصات والمسئوليات الآتية.
1. اقتراح الخطط، والبرامج الخاصة، لكل فئة، من فئات، الأشخاص ذوي الإعاقة، في مختلف المواد الدراسية، بالاشتراك مع، إدارة المناهج والكتب المدرسية، في المراحل المختلفة.
2. تحديد مواصفات المعينات التربوية، والكتب، وغيرها لكل فئة من فئات، الأشخاص ذوي الإعاقة، واتخاذ الإجراءات الخاصة وتنفيذها.
3. إعداد الدراسات المقارنة، في نظم، وأساليب تعليم، الأشخاص ذوي الإعاقة، في البلاد المختلفة، والاسترشاد بها في تطوير الخطط والمناهج.
4. اقتراح الموازنة الثانوية، للمدارس والفصول، المخصصة لتعليم الأشخاص ذوي الإعاقة.
5. إعداد القرارات والنشرات، اللازمة لتنفيذ الخطط والبرامج المقرررة، والإشراف على تطبيقها، على مستوى المدارس والفصول الخاصة، بالأشخاص ذوي الإعاقة.
6. اقتراح نظم الامتحانات، وتقييم النتائج، وكذلك نوع الشهادات، التي تُمنح للأشخاص ذوي الإعاقة.
7. إعداد نشر التوجيهات الفنية، اللازمة لتعليم، كل فئة من فئات، الأشخاص ذوي الإعاقة.
8. القيام بعمليات التوجيه الفني، والمتابعة، في الميدان.
9. وضع القواعد والأسس، التي تنظم أنشاء الأقسام الداخلية، للأشخاص ذوي الإعاقة، وأسلوب العمل بها، ومتابعة تنفيذها.
10. متابعة الخريجين، والعمل على، توفير فرص العمل لهم، وذلك بالاشتراك مع، الجهات المعنية.
11. إجراء البحوث، التي تَنصَب على، الخصائص النفسية للأشخاص ذوي الإعاقة، واستخلاص نتائجها، وتوفير الرعاية الصحية، والاجتماعية، والنفسية، في مدارس التربية الخاصة.
12. اقتراح الخطط، والبرامج الخاصة، لإعداد المعلمين والمعلمات، اللازمين لتعليم كل فئة، من فئات، الأشخاص ذوي الإعاقة، في دور الخطة الأنمائية للتربية الخاصة، وذلك بالاشتراك مع، الجهات المعنية.
13. اقتراح وإعداد، البرامج التدريبية، اللازمة للعاملين في مجال، التربية الخاصة، والإسهام في الإشراف على تنفيذها، وذلك بالاشتراك مع، الإدارة العامة للتدريب.
14. اقتراح البعثات، اللازمة للتخصصات المختلفة، في مجال التربية الخاصة، والاشتراك في اختيار أعضاء هذه البعثات، ومتابعة التقارير الواردة بشأنها.
15. تحديد الأعداد اللازمة، للمدارس والفصول، من أعضاء هيئة التدريس، والأخصائيين، وغير ذلك، بالاشتراك مع الإدارة العامة للتنسيق، بقطاع التعليم الابتدائي، والإدارات التعليمية، والمديريات.
وتطبيقا لما سبق.
تنشأ مدارس وفصول، التربية الخاصة، للتلاميذ، من الأشخاص ذوي الإعاقة، بصريًا، أو سمعيًا، أو شلل الأطفال، حركيًا، أو عقليًا، أو المصابين بأمراض عضوية، تعوقهم عن متابعة التعليم، في المدارس العادية، وذلك من أجل، توفير الخدمات التعليمية، والتربوية، والاجتماعية، والنفسية، والصحية لهم، بمراحل التعليم المختلفة، وفي الجهات، التي تحددها، وزارة التربية والتعليم، والتعليم الفني، بمدارس فصول التربية الخاصة، على اختلاف نوعياتها، ومراحلها لأبناء، جمهورية مصر العربية، فقط، ولا يجوز مطالبة تلاميذ هذه المدارس، والفصول، بأية رسوم، امتحانات الشهادات العامة، وإعادة القيد، ومجالس الأباء والمعلمين.
تعليقات
إرسال تعليق